Search
Close this search box.

الإبادة الجماعيّة قراءة في تنوّع المعنى المفاهيميّ

Share Post

Last Post

Ctegories

الإبادة الجماعيّة قراءة في تنوّع المعنى المفاهيميّ

 الإبادة الجماعيّة قراءة في تنوّع المعنى المفاهيميّ  وفي تجلّيات هذه الظاهرة في فلسطين /غزة 2023-2024

  دراسة جماعية من إعداد :د. حسين أبو رضا – د. لور أبي خليل – د. شوقي عطية – د لبنى طربيه – د. سحر حمود – د. علي شكور – د. رنا شكور – د. علي مطر – د رضا الشاب – د. علي فضل الله.

مقدمة للمشاركة بالمحكمة العالمية لفلسطين، جنيف – 6 -8 حزيران/ يونيو 2024

ملخص تتناول هذه الورقة البحثيّة ظاهرة الابادة الجماعية على المستوى المفاهيميّ، وذلك بهدف إظهار الفرق بين مختلف التعريفات والمقاربات المتعلّقة في هذا المفهوم، وخصوصًا في فلسطين، هذه المنطقة المأزومة. وتُعتبر هذه الورقة مدخلاً لفهم التطور المعرفيّ للإبادة الجماعيّة، حيث تتضمّن وصفًا للانتهاكات التي تحصل منذ السابع من تشرين الأوّل في غزة، والتي تساهم في إنتاج الإبادة الجماعيّة. كما تتضمّن تفسير الصراع المشرقيّ الإسرائيليّ  وديناميكيّاته، الذي يبنى على أساس مفهوم الهويّة القوميّة في مجال التوتّر. في اعتبار أنّ عوامل الخطر التي تعيشها منطقة المشرق العربيّ، لها خصوصيّة تختلف عن الدول الغربيّة. لذا يفترض شرح  فهمها الصحيح على أكثر من صعيد. إنّ المقاربات السبع في هذا البحث كانت حول الأحداث التاريخية التي آلت إلى الوضع الراهن في فلسطين: قانون الدولة اليهوديّة والأسرلة والتهويد والمواطنة الفلسطينية، البعد الديموغرافي، الإبادة الجماعيّة من منظور علميّ، السياسة والاجتماع، الإطار المعياريّ لإبادة الجنس البشري، مراحل الإبادة الجماعيّة، البعد السوسيولوجي للإبادة وأحداث غزة وتداعياتها المجتمعيّة.

كلمات مفتاحيّة:

الإبادة الجماعيّة، الهويّة، الاستيطان، إبادة المكان، نيّة مرتكب الجريمة، تدمير الجماعة، تدمير النمط الوطنيّ، الأسرلة، التهويد.

لقراءة كامل البحث:

Genocide A Reading into the Diverse Conceptual Meanings ar

Scroll to Top